لفت ​المطارنة الموارنة​ في بيان اثر اجتماعهم الشهري في ​الديمان​ برئاسة البطريرك الماروني الكاريدنال مار بشارة بطرس ​الراعي​ إلى انه "احتفل ال​لبنان​يون أمس ب​مئوية لبنان​ حاملين في قلوبهم أملا باطلاق مئوية جديدة يعلمون فيها على بناء دولة حديثة يتساوى فيها المواطنون وتحترم فيها التعددية".

وحياّ الآباء مبادرات المؤسسات العسكرية والمجتمع المدني لا سيما شباب لبنان الذين توافدوا من كل المناطق للوقوف إلى جانب أخواتهم ومساعدتهم وتقديم الخدمات الانسانية المتنوعة بعد ​انفجار بيروت​.

وأعرب الآباء عن شكرهم لعدد الدول الكبير والتي سارعت للوقوف إلى جانب لبنان و"نسأل الله ان يكون هذا الاهتمام مدخلا لخلاصه من الاوضاع المتردية على كل صعيد".

كما سجل الآباء بارتياح التأييد الوطني والشعبي لنداء البطريرك الراعي الداعي لاعتماد لبنان الحياد الناشط بمكوناته الثلاثة، الامتناع عن الدخول بحروب اقليمية والالتزام برسالته وتكوين ​الدولة​ القوية القادرة على فرض سيادتها وهيبتها بالداخل، لأن هذا الحياد هو ضمانة الاستقرار السياسي ومصدر النمو الاقتصادي".

من جهة أخرى، أشاروا إلى انه "ننتظر من رئيس ​الحكومة​ المكلف مصطفى أديب والرئيس ميشال عون الاسراع بتأليف حكومة انقاذية بعيدة عن آفة ​المحاصصة​". وأضافوا "نحيي الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون في زيارتيه إلى لبنان الأولى بعيد انفجار بيروت والثانية بذكرى مئوية لبنان معربا عن تضامن فرنسا الاجتماعي والسياسي مع لبنان واللبنانيين".

وشكر الآباء ​البابا​ فرنسيس على اعلانه يوم الجمعة 4 ايلول يوما عالميا للصوم والصلاة من أجل لبنان و"ندعو أبناء لبنان للتجاوب الفعال مع هذه الدعوة ".